أرشيف

غرق قراصنة مع حصتهم من فدية الناقلة السعودية

غرق ما بين خمسة إلى ستة من القراصنة الصوماليين الذين كانوا على متن ناقلة النفط السعودية العملاقة سيروس ستار أثناء مغادرتهم الناقلة مع حصتهم من الفدية التي دفعت مقابل الإفراج عن الناقلة.

وصرح محمد سعيد، احد زعماء القراصنة، لوكالة فرانس برس «ستة من أبناءنا ماتوا غرقا في عرض البحر أثناء عودتهم من موقع الناقلة".

وأضاف أن المركب الصغير الذي كان يقل ثمانية أشخاص إلى جانب الغرقى قد انقلب بسبب الحمولة الزائدة والسرعة خوفا من تعقبهم من قبل القوات الدولية حسبما اخبره الناجون.

وأوضح أن القراصنة كانوا في غاية السعادة لكنهم كانوا يشعرون بالخوف بسبب وجود السفن الحربية الأجنبية في المنطقة وكانوا يقودون المركب بسرعة مما أدى إلى انقلابه وفقدان 300 ألف دولار من الفدية إلى جانب الغرقى بينما تمكن الباقون من السباحة عدة ساعات إلى الشاطئ.

لكن وكالة اسوشيتدبرس نقلت عن مصادر أخرى في المنطقة أن عدد الغرقى خمسة من بين ثمانية قراصنة كانوا على متن المركب. طريقة غير اعتيادية.

وكان القراصنة الصوماليون أفرجوا خلال اليومين الماضيين عن ناقلة النفط السعودية وباخرة مستأجرة من قبل إيران.

فقد تم الإفراج الجمعة عن ناقلة النفط السعودية العملاقة سيروس ستار بعد حصولهم على فدية بلغت ثلاثة ملايين دولار حسبما صرح احد الوسطاء لـ بي بي سي.

وقد تم دفع الفدية، 3 ملايين دولار، نقدا عن طريق إسقاطها بواسطة مظلة على متن الناقلة وغادر على إثرها القراصنة الناقلة محملين بالفدية.

وصرح احد زعماء القراصنة ويدعى محمد سعيد ان رجاله غادرو الناقلة وهي وأفراد طاقمها أحرار.

ونقلت وكالة رويترز أن خمسة من القراصنة قد غرقوا خلال إبحارهم مع الفدية إلى السواحل الصومالية بسبب الأمواج العاتية.

ويذكر أن القراصنة خطفوا ناقلة النفط التي يبلغ عدد أفراد طاقمها 25 شخصا في 15 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي في المحيط الهندي وقادوها إلى مرفأ حرانديري احد معاقلهم على مسافة 300 كلم شمال مقديشو حيث كانت راسية حتى وقت قريب.

وحرانديري من المرافئ التي يستخدمها القراصنة الصوماليون لاحتجاز السفن التي يخطفونها في انتظار تسلم الفديات التي يطالبون بها لقاء الإفراج عن السفن وطواقمها.

من جهة أخرى أعلنت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبة الرسمية ان القراصنة أفرجوا عن الباخرة ديلايت التي تحمل علم كونج كونج ومستأجرة من قبل شركة الملاحة الحكومية الإيرانية مساء الجمعة دون ان تشير عن ملابسات الإفراج عنها.

وكانت الباخرة التي تحمل على متنها 36 ألف طن من القمح وعدد أفراد طاقمها 25 شخصا متجهة من ألمانيا إلى إيران تعرضت للخطف قبالة السواحل اليمنية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

من جهة أخرى أعلنت سلطة الموانئ الكينية أن القراصنة هاجموا مركب صيد وخطفوا ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الهندية ويعلمون على متن المركب.

زر الذهاب إلى الأعلى